هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم برياضة الصيد بكافة اشكالها ومستلزماتها ويجمع من في قلوبهم حب هذه الرياضة التي كانت وستبقى عنوانا للرجولة وتعكس اخلاق الصياد العالية على هذه الصفحات الالكترونية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أنواع البنزين المستخدم في السيارات والرقم الأكتاني (اكتشف بنزين سيارتك)الموضوع الاول Lb233sde5pn0     دمشق يا كنز احلامي ومروحتي اشكو العروبة ام اشكي لك العرب ....... اهلا وسهلا بكم في منتديات الصياد السوري أنواع البنزين المستخدم في السيارات والرقم الأكتاني (اكتشف بنزين سيارتك)الموضوع الاول Lb233sde5pn0

 

 أنواع البنزين المستخدم في السيارات والرقم الأكتاني (اكتشف بنزين سيارتك)الموضوع الاول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
drsaadtakriti
صيادماهر
صيادماهر
drsaadtakriti


القوس عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
العمر : 52
الموقع : دمشق- UKRAINA

أنواع البنزين المستخدم في السيارات والرقم الأكتاني (اكتشف بنزين سيارتك)الموضوع الاول Empty
مُساهمةموضوع: أنواع البنزين المستخدم في السيارات والرقم الأكتاني (اكتشف بنزين سيارتك)الموضوع الاول   أنواع البنزين المستخدم في السيارات والرقم الأكتاني (اكتشف بنزين سيارتك)الموضوع الاول I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 09, 2010 4:24 am

أنواع البنزين المستخدم في السيارات والرقم الأكتاني وعلاقته بنسبة إنضغاط المحرك = Gasoline Octane number And Engine compression ratio


الحقيقة أن موضوع نوع البنزين والرقم الأكتيني أو الأوكتاني للبنزين ومدى ملائمة النوع للمحرك
وهو يعتمد على خاصية في المحرك تسمى بنسبة الإنضغاط وهي تقريباً من 7 إلى 12 في السيارات البنزين عموماً

تعريف نسبة الانضغاط:
نسبة الإنضغاط هي حاصل قسمة حجم الإسطوانة بالكامل (الحجم المحصور بين الحد السفلى الذي يصل له المكبس وحافة غطاء الاسطوانة(وش السلندر)) مقسوماً على حجم غرفة الإحتراق (المحصورة بين آخر نقطة يصل إليها المكبس وحافة غطاء الاسطوانة (وش السلندر))

نسبة الإنضغاط = حجم الإسطوانة / حجم غرفة الإحتراق
= تتراوح بين 7 إلى 12 وقد يصل إلى 15 في بعض محركات سيارات السباق ولكن على حساب عمر المحرك الذي يقصر بشدة في هذه الحالة

وكلما زادت نسبة إنضغاط المحرك كلما أصبح المحرك متأقلم مع نوع بنزين أعلى في رقم الأوكتان
وهذه بعض النسب التقريبية لكل محرك ونوع البنزين المناسب له:
بنزين 80 لمحرك ذو نسبةإنضغاط 8
بنزين 90 لمحرك ذو نسبة إنضغاط 9
بنزين 92 لمحرك ذو نسبة إنضغاط 10
بنزين95لمحرك ذو نسبة إنضغاط 11

لو أن نسبة الإنضغاط منخفضة مثل الشاهين وال 128 والادا فعليك أن تمونها بنزين 80 وأنت مطمئن أنها ستعطي آخر قدرة لها بدون مشاكل
بمعني أن السيارة ال 128 موتورها قديم وبالتالي نسبة إنضغاطه منخفضه إذن الأفضل أن تضع له بنزين ذو أقل رقم أوكتاني يعني 80
ولو وضعت بنزين برقم أوكتيني أعلى من 80 تصبح كأنك ترمي فلوسك في الهواء بدون مبالغة

لو نسبة الإنضغاط عالية زي المواتير الحديثة عموما وهذا يكون موضح في الكاتلوج وأعلى نسب إنضغاط تكون في السيارات الغالية مثل المرسيدس والبي إم والسيارات الرياضية أيضاً أو كل سيارة من مستواهم في هندسة المحركات الحديثة
ولو لم يحدد في الكتالوج الخاص بتلك النوعية من السيارات المتقدمة ذات نسب الإنضغاط المرتفعة نوع البنزين الموصى به (إحتمال ضعيف)
فعلينا أن نبحث بالكتالوج عن نسبة إنضغاط المحرك
ومن النسب التى وضعتها بالأعلى نختار نوع البنزين
أو نسأل التوكيل
أو نبحث عن موقع السيارة على شبكة المعلومات الدولية وننظر ما هو نوع البنزين المناسب للمحرك
ومن الطبيعي أن نضع في تلك السيارات رقم بنزين عالي لأن محركات هذه السيارات متقدمة ونسبة انضغاطها عالية ومصممه للبنزين ال 95 مثلا أو 92 على الأقل لكن لو وضعنا بها بنزين 80 مثلاً وإسترخصنا فكأننا نقوم بتدمير المحرك بدون مبالغة ولكن على المدى الطويل (ليس تدمير فوري)

أما لو كانت سيارة موديل قديم أو سيارة جديدة لكنها مركب بها موتور تصميم لم يتغير منذ زمن مثل اللادا 2107 أو ال128 وأمثالهم في هذه الحالة نضع بنزين 80 ولو لم نجد 80 نضع 90 (والفرق اللي مش كبير إنت أولى به) ولا تزيد عن ذلك حتى لا تكون مبدد للمال بدون فائدة

هناك إعلان بمحطات شركة موبيل يقول : الفرق يستاهل أو الفرق بسيط (مش فاكر بالضبط) وهذا الإعلان ما أسميه نصب وتضليل علني
والحق هو : فلوس البنزين اللي ميلزمش سيارتك وهي غير مصممة له أساساً أنت أولى بها


السؤال الأول: ماذا يحدث لو وضعت بنزين ذو رقم أوكتاني أقل من الموصى به لسيارتي أو أقل من المناسب لنسبة إنضغاط محرك سيارتي ؟؟
الجواب : يحدث الآتي:
1- لا تحصل على العزم وعدد الأحصنة المبين في الكتالوج بل أقل منه
2- صوت المحرك يرتفع ومن الممكن أن لا تحس بالفرق بنفسك لكن صوت المحرك سيرتفع بالتأكيد ولو بنسبة ضئيلة
3- قد يحدث في المحرك ظاهرة التصفيق والميكانيكي يقولك الموتور بيسقف وهذا صوت مثل الصوت الذي تسمعه لو أنت ماشي على الرابع على سرعة 20 كلم/ساعة وفجأة دست بنزين جامد تسمع صوت تكتكه هو ده التصفيق اللي يزيد عندك
وهذا التصفيق ليس صوت تصادمات كما يبدو ولكنه صوت اهتزاز وتذبذب شديد للمحرك وخاصة عمود الكرنك والمكابس وقد يصل في بعض الأحيان إلى كسر عمود الكرنك (حالة نادرة)
4- التصفيق الكتير يقصر عمر المحرك على المدى الطويل
5- زيادة في إستهلاك النزين لأن التصفيق والموجات الناتجة تزيد من فواقد القدرة داخل المحرك

السؤال الثاني: ماذا يحدث لو وضعت بنزين ذو رقم أوكتاني أعلى من الموصى به لسيارتي أو أعلى من المناسب لنسبة إنضغاط محرك سيارتي ؟؟
الجواب:
أما في حالة أن تضع بنزين أعلى من الموصى به:
قد يكون السيارة موصى لها بنزين 92 ولكن عندما تضع بنزين 95 فإن السيارة تعطيك أداء أفضل
وفي هذه الحالة فإن جيبك هو الذي سيحكم لأن بنزين ال 95 سيعطيك إحساس قوي بفلوس كثير والبنزين ال 92 سيعطيك القدرة القياسية من المحرك وسيوفر لك فلوسك بدون ضرر نهائي على المحرك
في هذه الحالة لك مطلق الحرية

ولكن لو وضعت بنزين 95 ولم تحس بفرق فاتركه فوراً وارجع لبنزين 92 الموصى به لسيارتك

أخيراً هناك معلومات أو إشاعات خاطئة:

الإشاعة الأولى:

أن البنزين ال 80 مضر بالبيئة أكثر من البنزين ال 90 أو البنزين ال 92 وهذا كلام فارغ وكذب ونصب
لأن البنزين كله حاليا خالي من الرصاص ومركباته واحدة مع اختلاف نسب المركبات في كل نوع

والإشاعة الثانية:
يقول لك البنزين ال 92 أنظف من البنزين ال 80 ولا يحتوي على شوائب تقوم بسد الفلاتر وغيره !!
والحقيقة أن مسألة النظافة تتعلق بنظافة خزانات المحطة وليس لها علاقة بنوع البنزين سواء بنزين 80 أو بنزين 98

ولكن يوجد حل جيد لطالبي التوفير والإقتصاد في مصاريف بنزين سياراتهم:
والذين يريدون وضع بنزين أوكتان 80 مثلا في سيارة ذات نسبة إنضغاط عالية
الحل أنك تؤخر توقيت الشرارة (تخفض كهربة السيارة) وتجربها حتى تجد أن التصفيق (التسقيف) تلاشى
وهذا الحل مجرب تجربة شخصية مع المواتير الكربراتير فقط.

بالطبع فإن هذا الحل سيقلل من كفائة السيارة وسحبها بنسبة بسيطة لكن مقبولة في سبيل التوفير
حيث أن الفقد في الإستفادة من البنزين الناتج عن تأخير توقيت الشرارة سيكون أقل من فرق السعر بين نوعي البنزين
مثلا أنا أضع في الجولف2 بنزين 92 لكن بعد فترة أصبحت أضع فيها بنزين 80 أيضا لأن الفرق في قدرة المحرك لا تذكر كما أني قمت بضبط توقيت الشرارة (خفضت الكهرباء) ليكون مناسباً للبنزين ال 80
هذا والله أعلم


منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو هيثم
مشرف قسم المناقشة ومواعيد التصيد
مشرف قسم المناقشة ومواعيد التصيد
ابو هيثم


عدد المساهمات : 1164
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

أنواع البنزين المستخدم في السيارات والرقم الأكتاني (اكتشف بنزين سيارتك)الموضوع الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع البنزين المستخدم في السيارات والرقم الأكتاني (اكتشف بنزين سيارتك)الموضوع الاول   أنواع البنزين المستخدم في السيارات والرقم الأكتاني (اكتشف بنزين سيارتك)الموضوع الاول I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 09, 2010 11:25 am

الله يعطيك العافية اخي الكريم ومشكور لتفاعلك مع هذه المواضيع الجديدة بالمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع البنزين المستخدم في السيارات والرقم الأكتاني (اكتشف بنزين سيارتك)الموضوع الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا نحتاج إلى نوع ثان من البنزين؟ الموضوع الثاني
» استفراغ الكلاب الموضوع الاول
» اعطال في السيارة الموضوع الاول
» الصبطانة في اسلحة الصيد الموضوع الاول
» مفاهيم خاطئة عند الصيادة الموضوع الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى اسلحة وذخائر ومعدات الصيد :: منتدى معدات الصيد والتخييم-
انتقل الى: