ابو هيثم مشرف قسم المناقشة ومواعيد التصيد
عدد المساهمات : 1164 تاريخ التسجيل : 10/05/2010
| موضوع: اعطال في السيارة الموضوع الاول الأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:07 pm | |
| من فترة اخواني الكرام كنت عم اتحدث انا والاخ ابو رعد عن امكانية اضافة نوعية جديدة من المواضيع الى منتدانا واتفقنا على مواضيع تبحث في اعطال السيارة كونها من المواضيع التي تهم الاخوة الصيادين وبخاصة عند السفر بالسيارة الى اماكن بعيدة من اجل الصيد وكان هذا الموضوع الاول يلي بدي احكي فيه عن عطل دارة التبريد او كما تعرف باسم الردتير وحابب اعرق رايكم بهذه المواضيع وياريت لو تخبرونا عن اعطال صارت معكم اثناء الصيد متعلقة بنفس الموضوع وكيف حليتوها حتى تعم الفائدة على الجميع color=blue] دائرة التبريد على محرك السيارة او الاصح ( جهاز موازنة الحراره في المحرك )
حيث تنتج الحرارة العاليه للمحرك من احتراق البنزين داخل المحرك بواسطة الدورة الرباعية , ويجب ان تكون درجة حرارة المحرك بين 60 الى 95 درجة مئوية تقريبآ للعمل بشكل سليم
يجهل الكثير من الناس هذا الجهاز المهم في السيارة والذي بدونه لا يمكن ان يعمل المحرك اكثر من خمس دقائق قبل التوقف بسبب تلفه من الحرارة العالية وكثيرآ ما يخلط الناس بين فوائد اجزاء دائرة التبريد لذا يجب ان نفصل في هذا الجزء المهم في السيارة
فائدة دائرة التبريد : ــ تعمل دائرة التبريد على تقليل درجة حرارة السيارة وتثبيتها عند درجة حرارة يحتاجها المحرك للعمل بشكل سليم
أنواع التبريد : ــ وهو نوعان بالهواء مثل الدراجة الناريه ومولدات الكهرباء الصغيره بالماء وهو المستخدم في السيارات والمولدات الكبيرة وهو ما سنتكلم عنة
قبل الخوض في اجزاء دائرة التبريد يجب ان نعرف ان اجزاء دائرة التبريد تعمل مجتمعة على تقليل درجة الحرارة يعني لا يقول احد ان الماء يبرد على السيارة او الاديتر يبرد على السيارة لكل جزء وظيفة يقوم بها اذا اجتمعت وعملت بشكل سليم تتم السيطرة على درجة حرارة السيارة
أجزاء دائرة التبريد : ــ
1 ) المشع ( الرديتر ) : ــ وهو مركب دائمآ في مقدمة السيارة ووظيفته تجزئة الماء في عدة انابيب لتهيأتة للتخلص من الحرارة الزائدة في الماء القادم من المحرك
واجزائة : ــ خزان حار وهو الذي يتلقا الماء العائد من المحرك والذي تكون درجة حرارتة عالية وبه فتحة التعبئة وفتحت رجوع الماء من المحرك الخزان البارد وهويستقبل الماء المار في انابيب تفريغ الحرارة ويكون الماء فيه اقل حرارة من الخزان الاول بسبب فقد الكثير من الحرارة عند مروره خلال الانابيب ويكون الماء مهيأ للعودة الى المحرك وبه فتحة خروج الماء للمحرك وفتحة تفريغ ( صرة ) المشع وهو الجزء الواقع بين الخزانين وبه انابيب سخيفه جدآ او رفيعة جدآ لاتاحة اكبر فرصة للماء لتفريغ الحرارة , وبين الانابيب توجد زعانف ملامسة للأنابيب للمساعده على امتصاص الحرارة من الماء ويتم تحديد عدد الانابيب في الاديتر من قبل الشركة المصنعة للسيارة حسب حاجة السيارة وحسب جو البلد بعد دراسه وتجارب من قبل الشركة
2 ) ليات التوصيل ( الخراطيش ) : ــ وهي واصلة بين المحرك والاديتر لأيصال الماء بينهم وتكون مصنوعة من الربل المقاوم للحرارة لأمتصاص اهتزاز المحرك حيث انها لو كانت من المعدن لأنكسرت
3 ) مضخة الماء ( الطرمبة ) : ــ وفائدتها سحب الماء من الاديتر ودفعة للمحرك وهي مركبة دائمآ في صدر المحرك وتستمد حركتها من المحرك بواسطة السير واحيانآ بترس داخل المحرك مثل الكابرس 94م
4 ) الجيوب المائية ( مجاري الماء داخل المحرك ) : ــ وهي تسمح بمرور الماء بين الاسطوانات في السلندر وغرف الاحتراق في الرأس لسحب الحرارة
5 ) صمام ضبط الحرارة ( بلف الحرارة ) : ــ وفائدتة تثبيت درجة حرارة المحرك عند درجة يحتاجها المحرك للعمل بشكل سليم , فاذا وصلة درجة حرارة الماء داخل المحرك الى درجه معينة ( تحددها الشركة الصانعه ) يفتح وعندما تقل درجة حرارة الماء المار على البلف يسكر , وبهذه الطريقة يتحكم البلف بدرجة حرارة المحرك , حيث ان الزيت في المحرك يجب ان تكون درجة حرارتة بين 60 الى 95 درجة مئوية تقريبآ لتكون لزوجة الزيت 100 % ويمنع تأكل اجزاء المحرك او اي نسبة في التأكل بين اجزاء المحرك المتحركة , ويخطئ الكثير بالتخلص من بلف الحرارة اعتقادآ منهم لعدم حاجة السيارة له وهو ما يقلل من عمر محرك السيارة فيجب ان يكون بلف الحرارة موجود بالسيارة صيفآ وشتاء ففي الصيف يكون فاتح مع الحرارة على طول فيكو كأنة غير موجود فاذا كان في محرك السيارة ارتفاع في درجة الحرارة وتأكد ان السبب البلف فيجب تغييرة ففي الصيف يمكن الاستغناء عنه مع الجو الحار ولكن مع اقتراب البراد يجب تركيبة واحيانآ يكون البلف فاتح ومعلّـق في الفتح فيجب التنبة , ويخطئ الكثير عند شراء سيارة جديدة وتكون الحرارة قريبة من النصف يبحث عن طريقه لخفض الحرارة بتغيير البلف عشان تصير على الربع او اقل اعتقادآ منة انه الحل الصحيح فالشركة الصانعه جعلة الحرارة على النصف لانها تعلم انه مناسب للسيارة والبلف يكون مركب في فتحة خروج الماء من المحرك
6 ) المروحة : ــ وفائدتها سحب الهواء خلال الاديتر وتستمد حركتها من المحرك بواسطة السير وفي الموديلات الحديث اصبحة المروحة تعمل بالكهرباء وعن طريق حساس يتحكم في تشغيل المروحة حسب الحاجة
7 ) الهوايه ( الحاجز اللي حول المروحة ) : ــ وفائدتة يمنع تشتيت الهواء ولا يكون سحب المروحه للهواء الا من خلال الاديتر وهي مهمه جدآ وخاصة في الحر وفي الزحمات والوقوف الكثير والسيارة شغالة
8 ) السير : ــ وفائدتة ايصال الحركة من بكرة المحرك الرئيسية الى طرمبة الماء والمروحة
9 ) تماتيك المروحة ( كلتش المروحة ) : ــ وفائدتة موازنة الحركة بين المروحة والمضخة فعلى سبيل المثال المروح تحتاج الى 300 دوره في الدقيقة تقريبآ لسحب الهواء الكافي والطرمبة تحتاج الى 500 دورة في الدقيقة لدفع الماء داخل المحرك والتماتيك هو الذي يحدث الفارق في عدد الدورات حتى يقلل الجهد على المحرك ويخفض صوت المروحة
10 ) الحساس والامبير : ــ وهو لتنبيه السائق في حال وجود خلل او ارتفاع مفاجئ بالحرارة
11 ) سائل التبريد ( الماء ) : ــ وفائدتة انتبهو يا جماعة فائدة الماء في المحرك نقل الحرارة من المحرك الى الاديتر فقط هذهي فائدتة الماء يسحب الحرارة من المحرك وينقلة للأديتر ويتم تفريغ الحرارة داخل الاديتر اذا كانت الدائرة سليمة
[/color] [img] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
عدل سابقا من قبل هشام في الأربعاء ديسمبر 01, 2010 11:29 pm عدل 1 مرات | |
|
المحترف للصيد المدير العام
عدد المساهمات : 2612 تاريخ التسجيل : 13/09/2009 العمر : 47 الموقع : Jedda, Saudi Arabia
| موضوع: رد: اعطال في السيارة الموضوع الاول الأربعاء ديسمبر 01, 2010 5:05 pm | |
| مشكور يا ابو هيثم ع المعلومات ما قصرت تحيااتي المحترف للصيد ابو رامي | |
|
ابو هيثم مشرف قسم المناقشة ومواعيد التصيد
عدد المساهمات : 1164 تاريخ التسجيل : 10/05/2010
| موضوع: رد: اعطال في السيارة الموضوع الاول الأربعاء ديسمبر 01, 2010 11:21 pm | |
| منور ايو الريم الغالي ومشكور للمتابعة
| |
|
أبو زيد الجوعاني صياد عتيد
عدد المساهمات : 847 تاريخ التسجيل : 31/05/2010 العمر : 61 الموقع : العراق
| موضوع: رد: اعطال في السيارة الموضوع الاول الخميس ديسمبر 02, 2010 10:55 am | |
| جزاك الله كل خير على هذا الموضوع المفيد اخوي ابو هيثم ولك جزيل الشكر على المجهود من اجل تقدم المنتدى وبارك الله فيك .......... تحيات اخوك ابو زيد الجوعاني[b]
| |
|
ابوجميل المدير العام
عدد المساهمات : 1387 تاريخ التسجيل : 17/04/2010 الموقع : نيجيريا
| موضوع: رد: اعطال في السيارة الموضوع الاول الخميس ديسمبر 02, 2010 11:57 am | |
| مشكور هشام والله يعطيك العافي | |
|
ابو هيثم مشرف قسم المناقشة ومواعيد التصيد
عدد المساهمات : 1164 تاريخ التسجيل : 10/05/2010
| موضوع: رد: اعطال في السيارة الموضوع الاول الخميس ديسمبر 02, 2010 12:33 pm | |
| منورين الغالي ابو جميل والاخ ابو زيد | |
|