ابو هيثم مشرف قسم المناقشة ومواعيد التصيد
عدد المساهمات : 1164 تاريخ التسجيل : 10/05/2010
| موضوع: اعطال دارة التبريد الردتير الموضوع الثاني الأحد ديسمبر 12, 2010 7:14 am | |
|
ان اهم الدلائل التي تشير الى وجود اعطال في دارة التبريد هي:
1- تسرب السائل : ويحدث عادة من خلال الخراطيم التي تنقل السائل الى مختلف اجزاء المحرك نتيجة عدم تثبيتها الجيد من جهة الخزانات والانابيب الداخلية للمشع من سدادة المشع من فتحة المراقبة في المضخة ودليل التسرب هو ظهور بقع رطبة اسفل مكان وقوف السيارة ولازالة هذه الاعطال لابد من شد عزقات تثبيت الخراطيم بشكل جيد فحص عمل المضخة لحم الخزانات والانابيب الداخلية للمشع في حال وجود ثقوب فيها .
2- زيادة تسخين المحرك :
ويلاحظ من خلال درجة الحرارة الكبيرة بلوغ المنطقة الحمراء وغليان السائل في المشع ويحدث هذا نتيجة نقص مستوى الماء في المشع والخزان الاحتياطي- انقطاع او انزلاق قشاط المروحة- اتساخ الانابيب الداخلية للمشع- كسر شفرات المضخة- تعطل الترموستات أي الصمامات لاتعمل وبالتالي دورة الماء خلال المشع لاتتم –تشكل قشور وترسبات نتيجة غليان السائل في المشع وقميص التبريد وبسبب زيادة سخونة المحرك يحدث ضياع في استطاع المحرك بسبب سوء املاء الاسطوانات بمزيج الاشتعال وكذلك التسخين الزائد للزيت الذي يؤدي الى اهتراء المكابس ومجموعة الاسطوانات .
3-انزلاق قشاط الية تحريك المضخة المروحة والمولد الكهربائي : وهو يحدث نتيجة تشرب القشاط بالزيت أي وقوع زيت عليه او الشد الضعيف له وهذا الزيت الساقط على القشاط يمكن ازالته بقطعه قماش مبللة بالبنزين وارتخاء القشاط يحدث نتيجة تمدده وبالتالي فان تردد دوران المضخة او المروحة ستكون اقل من تردد دوران عمود المرفق مما يؤدي الى سخونة المحرك
4-اتساخ انابيب قلب المشع :
وتلاحظ بالفحص الخارجي وتنظف بفرشاة ذات اسنان طويلة بعد صب قليل من الماء وتسليط تيار هوائي قوي 5-وجود ترسبات في قميص تبريد راس وكتلة الاسطوانات والمشع : وهي تسيء بشكل كبير الى عملية التبادل الحراري وتؤدي الى السخونة المستمرة للمحرك وسوعة غليان سائل التبريد ويمكن ازالة هذه الترسبات بتفريغ دارة التبريد من السائل ومن ثم املائها بمحلول مؤلف من الماء وثاني كرومات البوتاسوم ومن ثم استخدام السيارة مع هذا المحلول لمدة شهر كامل بعد ذلك يجب تفريغ دارة التبريد من هذا المحلول وغسلها بالماء وتعبئة سائل التبر يد من جديد
6- زيادة برودة المحرك : ويمكن ان تكون بسبب عطل منظم الحرارة او الصمامات لاتعمل وفي هذه الحالة لابد من اصلاح او تغيير منظم الحرارة لان البرودة الزائدة تؤدي الى ضياع استطاعة المحرك وكذلك الاهتراء الزائد للاسطوانات والمكابس وعمود المرفق
ملاحظة مهمة جدا :
احيانا اثناء سيرك بالسيارة قد تلاحظ ظهور تبخر المياه من اسفل غطاء المحرك وتدفق المياه بعدها هنا توقف على يمين الطريق وارفع غطاء المحرك ولكن انتبه لاتطفا المحرك نهائيا وابدا بسكب المياه على الردتير حتى يتوقف تبخر المياه وبعدها امسك خرقة وابدا بفتح غطاء الردتير ربع دورة فقط ولا تفتحه بشكل كامل وفوري وابعد يدك بعد الفتح الجزئي حتى لاتحترق بالبخار المتصاعد وبعدها افتحه بشكل كامل وستلاحظ نقصان المياه بداخل الردتير ابدا بتعبئة الردتير بالمياه الى الحد المطلوب وهو وصول المياه حتى الشفرات العلوية للردتير واعد اغلاق الردتير وانتبه الى ساعة الحرارة وعند التاكد من انخفاض الحرارة الى الحد المعروف تابع سيرك .
حل معروف بين السائقين : احيانا يحدث ارتفاع حرارة وفوران للردتير ويكون السبب ثقب بسيط في جسم الردتير هنا يمكنك وضع ذرة من مادة فلفل الطعام التي تساهم في سد هذا الثقب وحل المشكلة مؤقتا
| |
|
المحترف للصيد المدير العام
عدد المساهمات : 2612 تاريخ التسجيل : 13/09/2009 العمر : 47 الموقع : Jedda, Saudi Arabia
| موضوع: رد: اعطال دارة التبريد الردتير الموضوع الثاني الخميس ديسمبر 30, 2010 7:43 pm | |
| مشكور خيي هشام ع المعلومات تعيششش تحيااتي المحترف للصيد ابو رامي | |
|
أبو زيد الجوعاني صياد عتيد
عدد المساهمات : 847 تاريخ التسجيل : 31/05/2010 العمر : 61 الموقع : العراق
| موضوع: رد: اعطال دارة التبريد الردتير الموضوع الثاني السبت يناير 01, 2011 12:45 am | |
| جزاك الله كل خير اخ ابو هيثم على هذا الموضوع المهم وكثير ما يحدث في العجلات مشكور تحيات اخوك الصياد ابو زيد الجوعاني الانبار
| |
|
أبو جاد الهيئة الادارية
عدد المساهمات : 1160 تاريخ التسجيل : 24/08/2009 الموقع : دمشق
| موضوع: رد: اعطال دارة التبريد الردتير الموضوع الثاني السبت يناير 01, 2011 11:24 pm | |
| | |
|
ابو هيثم مشرف قسم المناقشة ومواعيد التصيد
عدد المساهمات : 1164 تاريخ التسجيل : 10/05/2010
| موضوع: رد: اعطال دارة التبريد الردتير الموضوع الثاني الخميس يناير 06, 2011 1:46 am | |
| مشكورين شباب للمرور الطيب | |
|