خدمة البلاك بيري blackberry :
غالبية العملاء (الأفراد) يقبلون على خدمة البلاك بيري للأستخدام خدمة ( ماسنجر البلاك بيري ) BBM وهي لا تمثل سوى أقل من 5%من مميزاتالبلاك بيري
فللإجابة عن تسائل العميل عن ماالفرق بين البلاك بيري عن الاجهزة الاخرى :
- البلاك بيري يتيح للعميل ربط 10 حسابات ايميل تابعة له.
- البلاك بيري يتميز بسرعة ايصال الايميل بذات الوقت الذي تم ارساله فيه بخلاف الاجهزة او البرامج الأخرى المدمجة مع اجهزة الجوال التي تتأخر في ايصال الايميل .
- البلاك بيري يوجد به تقنية امان عالية جدا لذالك يفضله الأشخاص ذو الوظائف المهمة بالشركات للضمان الحفاظ على سرية المعلومات المرسلة .
- البلاك بيري يتيح للعميل عرض جميع الملفات مثل WORD+EXCLE+PDF+ بوربوينت .
- البلاك بيري يتيح فتح الصور وملفات الفديو ايا كان نوعها بدقة عالية بخلاف الاجهزة الاخرى التي لاتدعم الا مشغلات معينة.
طريقة الاشتراك بخدمة البلاك بيري وتفعيلها :
بداية للتنبيه : يوجد معلومة خاطئة يتم تداولها وهي انه عند اضافة الخدمة للعميل يصله اسم المستخدم والرقم السري وذلك غير صحيح بل اسم المستخدم والرقم السري العميل هو من يقوم بأنشائه بذاته من خلال الدخول على موقع الخدمة وللتوضيح اكمل قرأت التعليمات بالاسفل
معلومة هامة : عند اعادة تشغيل الجوال بعد فصل الحد الائتماني او توقف الخدمة عن الاستجابة يتم الطلب من العميل اخراج البطاريةلمدة عشر ثواني واعادته ولا داعي اطلاقا لطلب اخراج الشريحة .
)الخطوة الاولى )
- يقوم العميل بشراء جهاز بلاك بيري.
) غالبية الاجهزة التي يقتنيها العملاء حاليا هي بلاك بيري البولد 9000 يدعم الجيل الثالث والثاني + بلاك بيري الكيرف يدعم الجيل الثاني فقط8900 (
معلومة هامة : عندما تكون شريحة العميل جيل ثاني ولديه جهاز البولد اطلب منه تثبيت خيار الشبكة على الجيل الثاني او ترقية الشريحة الى الجيل الثالث.
- يطلب إضافة الخدمة عبر الاتصال بـ 902 أو عن طريق (خدماتي ).
-
- مباشرة بعد إضافة الخدمة واكتمال الأمر على النظام يقوم العميل بعملية ( التسجيل بالشبكة) وهي طريقة سهلة وذلك بالذهاب من خلال جهازه الى :
Options>advanced option> Host routing table
Ø Menu>register now
اوبشن > ادفانزد أوبشن > هوست ريتنق تيبل> مينيو > ريجستر ناو
وستظهر رسالة تأكيد الإرسال
“Registration Message Sent”
(وللأجهزة المعربة )
خيارات > خيارات متقدمة >جدول توجيه المضيف > بعد اختيارها يتم الضغط على القائمة > التسجيل ألان
ستظهر رسالة ( تم إرسال رسالة التسجيل ) وفي اقل من دقيقة سيستلم رسالة رد برسالة تسجيل
ملاحظة : رسالة الرد هي رسالة نصية عادية تصل من البلاك بيري
وبعد ذلك يستطيع العميل استخدام خدمة ( بلاك بيري ماسنجر ) أو مايسمى اختصارا BBM (blackberry messenger)
في حال لم يستلم رسالة الرد خلال دقيقتين فعليه القيام باخراج البطارية والجهاز في وضع تشغيل لمدة 10 ثواني ثم يقوم بتركيبها وتشغيل الجهاز واعادة نفس الخطوات بالاعلى
ماسنجر البلاك بيري
BBM (blackberry messenger)
- هو ماسنجر خاص بكل عميل يمتلك جهاز بلاك بيري في العالم ويكون مشترك بخدمة البلاك بيري وطريقة اضافة الاصدقاء هو بمعرفة pin الخاص بأجهزتهم وغير ذلك لايمكنك اضافة أي شخص .
( الخطوة الثانية )
بعد ذلك لو رغب العميل بإضافة الايميلات الخاصة به فمن خلال طريقتين :
( الطريقة ألأولى)
عبر جهاز البلاك بيري ايقونة (Email setting)
باختيار
Setup
Email setting
يضغط على (إنشاء حساب جديد ) (create New Account)- كرييت نيو اكاونت-
-
وبعدها سيطلب منه Pin و IMEA الخاص بجهاز العميل
)للحصول على IMEA+PIN أضغط على أيقونة الخيارات " Options " ثم أذهب إلى " Status " على جهاز بلاك بيري وتكون موجودة أيضاً على الكرتون الخاص بجهاز بلاك بيري(
وبعدها يطلب منها أنشاء اسم مستخدم خاص بالعميل للدخول موقع البلاك بيري وأيضا إضافة الايميلات الخاصة به
(الطريقة الثانية)
عبر موقع - الجوال بلاك بيري-
يذهب العميل الى الأنترنت من خلال جهاز الكمبيوتر الى موقع
www.aljawal.blackberry.com- يضغط على create New Account
- بعدها يضغط على (قبول الاتفاقية ).
- بعدها تظهر صفحة تطلب منه ادخال PIN+IMEA الخاص بجهاز العميل .
-
(للحصول على IMEA+PIN أضغط على أيقونة الخيارات " Options " ثم أذهب إلى " Status " على جهاز بلاك بيري وتكون موجودة أيضاً على الكرتون الخاص بجهاز بلاك بيري)
- بعد ذلك تظهر صفحة تطلب منه ادخال ايميله الذي يرغب بربطه بخدمة البلاك بيري ،وايضا موقع البلاك بيري يعطي العميل امكانية انشاء ايميل خاص به بالبلاك بيري
-
- بعد القيام بهذه الخطوات, سيظهر في جهاز بلاك بيري المحمول إيقونة جديدة لكل بريد إلكتروني تم إعداده وستصلك رسالة تأكيد بأن البريد الإلكتروني تم تفعيله على جهاز بلاك بيري
(شرح مصور للخطوات بالاعلى)
حلول للبعض المشاكل المتوقعة :
)عدم عمل الايميل او الانترنت او الوسائط (
- اذا وجدت لدى العميل مشكلة متعلقة بعدم مقدرته على استقبال الايميل بعد تلك الخطوات او لديه مشكلة باستخدام الانترنت والوسائط
بإمكان العميل إرسال جميع إعدادات التهيئة الخاصة بجهازه من خلال :
الدخول على موقع الجوال بلاك بيري >ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور>اختيار Settings من القائمة > اختيار Service books
وبعدها يضغط على ( send service books )
وتلقائيا خلال دقيقة تصله جميع الإعدادات تلقائيا دون الحاجة لان يقوم العميل بعمل شئ أخر بل تلقائية يحفظها الجهاز
( مشكلة عدم عمل بعض البرامج مثل ( الفيس بوك )
في حال وجود مشكلة بعدم عمل بعض البرامج مثل ( الفيس بوك ) على العميل الذهاب الى
Options}Advanced options}Tcp/ip
ويضع اشارة (صح) امام APN Enabled
ويقوم بتسجيل jawalnet.com.sa
( كيفية معرفة العميل هل الخدمة تعمل بشكل جيد لديه ام متوقفة )
- يتم ذلك بسؤال العميل عن الكتابة بجانبة شعار الشبكة هل هي حروف صغيرة ام كبيرة
- حروف صغيرة = الخدمة يوجد به مشكلة ولم تعمل او لم تتفعل
يجب على العميل القيام باخراج البطارية والجهاز في وضع تشغيل لمدة 10 ثواني ثم يقوم بتركيبها وتشغيل الجهاز
- حروف كبيرة = الخدمة فعالة والجهاز متصل بالشبكة
اجهزة تدعم البلاك بيري وطريقة التسجيل:
- يوجد بعض الأجهزة من نوكيا تدعم البلاك بيري ولكن يجب ملاحظة التالي :
- لاتدعم خدمة البلاك بيري ماسنجرBBM.
- يجب على العميل تحميل التطبيق الخاص بجهاز البلاك بيري في جهازه النوكيا ويتم منحه PIN+IMEA خاص به عند